الوصول الشامل ومسارات المكفوفين

الوصول الشامل والمسارات الأرضية والخرائط الصوتية 

نظام الوصول الشامل هو نظام مبني على معايير عالمية معتمدة دوليا تسهم في تهيئة البيئات العمرانية وجعلها ملائمة للمكفوفين وضعاف البصر وذوي الإعاقة الحركية والسمعية حتى يتسنى لهم الاستفادة من مختلف المرافق الخدمية والمنشئات باختلاف أنشطتها مثل: المرافق العامة والمنشئات الحكومية والمعارض والمتاجر والشركات والبنوك والمطاعم والكافيات والحدائق والمنتزهات وغيرها من المرافق الخدمية ومنافذ البيع المختلفة كونه حقا من حقوقهم.

الوصول الشامل وبرنامج توأمة:​

من خلال خبرتنا الطويلة في توفير كافة متطلبات نظام الوصول الشامل فإننا نعمل على توفير كافة متطلبات ومعايير برنامج توأمة التابع لوزارة العمل والذي يهدف لتهيئة القطاع الخاص ليكون متناسبا مع من يعملون به من ذوي الإعاقة.

أبرز الحلول التي تقدمها مؤسسة الخط الماسي في مجال الوصول الشامل:

1- المسارات الأرضية:

وهي مسارات أرضية بارزة تأتي بشكل ملائم ومناسب ومتناسق مع مختلف الأرضيات والألوان للمنشئة، وهذه المسارات تمكن المكفوفين وضعاف البصر من التنقل داخل المنشئة دون اعتماد على الغير، كما تمكنهم من تفادي الاصطدام بمختلف الأشياء الموجودة داخلها.

وتأتي هذه المسارات بمواد مختلفة منها: الربل المنفصل ذاتي اللصق - الربل الكامل - الفولاذ المقاوم للصدأ STAINLESS STEEL - السيراميك إلخ.

1/1

2- الخرائط:

وتكون إما خرائط صماء (لمسية بلغة برايل) أو خرائط متعددة الحواس بحيث تكون مزودة بنظام صوتي للمكفوفين وكذلك شاشة تحتوي على لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية من الصم والبكم، وتمكن هذه الخرائط ذوي الإاعقة السمعية والبصرية من التعرف على التصميم الداخلي للمؤسسة بحيث يستطيع أن يرسم في مخيلته صورة واضحة عن ممراتها ومرافقها ومداخلها ومخارجها.

1/1

3- اللوحات المكتبية والعلامات الإرشادية::

وهي لوحات مكتوبة بطريقة برايل يتم تركيبها على أبواب المنشأة والمكاتب والمصلى والأصنصير ودورات المياه لكي يتعرف الكفيف عليها.

1/1

الخط الماسي

لمستلزمات ذوي الإعاقة